رئيس هيئة التفتيش القضائي يتفقد سير العمل بالمحاكم الإستئنافية والابتدائية بذمار

إعلام التفتيش القضائي/سبأ

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021م

تفقد رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري ومحافظ ذمار محمد ناصر البخيتي اليوم سير العمل بمحكمة الاستئناف ومحكمتي شرق وغرب الابتدائية بمحافظة ذمار.

واطلعا من رئيس محكمة الاستئناف القاضي إبراهيم الظرافي ورئيسا محكمتي شرق وغرب الابتدائية القاضي عبداللطيف الموشكي والقاضي فؤاد حاجب، على آليات العمل ومستوى إنجاز القضايا وأهم الاحتياجات والصعوبات وسبل معالجتها.

وأكد القاضي الشهاري والمحافظ البخيتي، على مضاعفة الجهود  في البت بالقضايا وتسهيل إجراءات التقاضي والعمل بكل ما من شأنه تقريب العدالة من المواطنين .

وثمنا جهود كوادر السلطة القضائية في أداء أعمالهم  رغم شحة الإمكانيات والصعوبات الناتجة عن استمرار العدوان والحصار.

وكان رئيس هيئة التفتيش القضائي أكد خلال لقاء موسع ضم رؤساء الشعب الاستئنافية وقضاة المحاكم، على  الانضباط في عقد الجلسات في مواعيدها والاطلاع على الدعوى وتصحيحها قبل قبولها.

وأشار إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار تفقد سير  العمل بالمحاكم ومتابعة تنفيذ خطة التفتيش المستمر المقرة من مجلس القضاء الأعلى .

ولفت إلى أن الخطة شملت تكليف عضو تفتيش قضائي  للنزول الميداني بهدف تعزيز التفتيش القضائي ومتابعة انجاز القضايا المتعثرة والمتأخرة في المحاكم.

وبين أن خطة التفتيش المستمر، إلى جانب التفتيش الدوري والمفاجئ يتم وفقا لآلية تنفيذية بهدف حصر القضايا المتعثرة ومتابعة إنجازها وإعطاءها أولوية في استكمال نظرها والفصل فيها، فضلا عن مراقبة سير العمل في المحاكم ومعالجة أي صعوبات ومعوقات والرفع بها الى الهيئة .

وتطرق إلى أن الخطة تهدف أيضا إلى مساعدة رؤساء المحاكم الاستئنافية والابتدائية على تفعيل دورهم الرقابي والعمل على التأهيل المهني والتوعوي القضائي والإداري وإعداد ورفع تقارير شهرية وفقا للنماذج المعدة من الهيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top