بدء ورشة بصنعاء حول القانون الدولي الإنساني

إعلام التفتيش القضائي/سبأ

الإثنين، 30 مايو 2022م

بدأت بصنعاء اليوم ورشة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني، نظمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع وزارة العدل والمعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية.تهدف الورشة في أربعة أيام إلى إكساب 26 مشاركا من القضاة ووكلاء النيابات، معارف حول القانون الدولي الإنساني ونطاق تطبيقه ومبادئه والتحديات التي يواجهها في النزاعات المسلحة المعاصرة، إضافة إلى مقدمة حول القانون الجنائي الدولي والآليات الدولية والوطنية لقمع انتهاكات القانون الدولي الإنساني وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

وأكد وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني، أهمية تأهيل وتدريب الكادر القضائي بمفاهيم وقواعد القانون الدولي الإنساني لتمكينهم من بناء الملفات الجنائية التي تتضمن انتهاكات القانون الدولي الإنساني التي يتعرض لها اليمن أرضاً وإنساناً.

وأوضح أن تعزيز المهارات بمفاهيم القانون الدولي الإنساني، يسهم في إعداد الملفات الجنائية لجرائم العدوان على اليمن وفقاً للمعايير الدولية تمهيداً لتقديمها أمام القضاء الجنائي الوطني والدولي.

ولفت القاضي العزاني إلى ضرورة الاستفادة من مخرجات دورة القواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني والحماية القضائية .. حاثا المشاركين على الاستفادة من معارف الورشة للتفرقة بين القواعد التي تطبّق على المستوى الوطني وتلك التي تطبق على المستوى الدولي ودور الآليات الدولية والمحاكم الجنائية الدولية والمحاكم المؤقتة لمجلس الأمن والتمييز بين القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الجنائي الدولي.

وتطرق إلى أهمية التعرف من خلال الورشة التدريبية على تطور القضاء الجنائي الدولي وأهم قواعد الحماية .. مثمناً دور لجنة الصليب الأحمر في دعم عقد دورات تدريبية وتأهيلية للقضاة ووكلاء النيابات لتنمية مهاراتهم في هذا الجانب.

كما أكد وزير العدل حرص الوزارة على تعزيز التعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بما يحقق المنفعة المشتركة للجانبين .. مشيراً إلى أهمية الورشة في التعريف بأساسيات القانون الدولي الإنساني في الوقت الذي يمر فيه اليمن بأبشع جرائم وانتهاكات لقواعد القانون الدولي الإنساني أمام مرأى ومسمع العالم.

من جانبه أشار رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد على الشهاري، في الفعالية التي حضرها رئيس المكتب الفني بوزارة العدل القاضي خالد عبدالعزيز البغدادي ورئيس المكتب الفني بمكتب النائب العام القاضي أحمد الجندبي، إلى أهمية الورشة التي تتناول القضايا الحقوقية والإنسانية، خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي يمر بها اليمن.

وحث المشاركين على تنمية معارفهم في هذا الجانب لتحقيق أهداف الورشة في رفع الوعي بالقانون الدولي الإنساني.

بدوره أوضح عميد المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية الدكتور أحمد العماد، أن الورشة تهدف لصقل مهارات المشاركين بالقانون الدولي الإنساني لتعزيز طرق الدفاع والانتصار لمظلومية الشعب اليمني عبر الطرق القانونية.

من جهته أكدت نائبة رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى اليمن مولان جيوفانيني حرص اللجنة على دعم الورشة لإكساب المشاركين معارف بالقانون الدولي والانتهاكات للقانون الإنساني خاصة واليمن طرف في الاتفاقيات الدولية الإنسانية.

وذكرت أن الورشة تهدف لتعريف المشاركين بأساسيات القانون الدولي الإنساني وكيفية إدماجه في القانون الوطني بتطبيقه على الواقع عبر المعنيين في السلطة القضائية .. مثمنة التعاون البّناء بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووزارة العدل.

حضر الفعالية مدير التعاون الدولي نصار الذاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top