مجلس القضاء يقر تقارير أداء المجلس وهيئة التفتيش القضائي والإحصائية القضائية

إعلام التفتيش القضائي/سبأ

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022

أقر مجلس القضاء الأعلى في اجتماعه الأسبوعي اليوم، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل، تقرير أداء المجلس وأمانته العامة للعام ١٤٤٣هـ – ٢٠٢٢م في إطار التحول إلى التقويم الهجري.

تضمن تقرير الإنجاز عدداً من المهام والأهداف ضمن خطط المجلس وأمانته العامة، المرتبطة بمقررات مصفوفة الرؤية الوطنية للسلطة القضائية للعام المنصرم ١٤٤٣هـ.

وناقش المجلس وأقر خطة المحكمة العليا للعام ١٤٤٤هـ، التي اشتملت على عدد من الأهداف والمبادرات والإجراءات لتنفيذ المهام والاختصاصات المحددة في الخطة، وكذا المؤشرات التي حددتها الرؤية الوطنية، بما يعزز دور عمل المحكمة العليا ورفع مستوى الإنجاز وخدمة العدالة.

كما أقر المجلس، التقرير الإحصائي الرقمي السنوي للعام القضائي ١٤٤٣ هـ، المقدم من رئيس هيئة التفتيش القضائي، والذي تضمن عدد القضايا المعروضة والمنجزة، في محاكم أمانة العاصمة وبقية محافظات الجمهورية، البالغ عددها ٢١٠ محكمة منها ١٥ محكمة استئناف.

حيث بلغ إجمالي القضايا المنجزة خلال الفترة المحددة 135 ألفا و481 قضية متنوعة من إجمالي القضايا المعروضة أمام تلك المحاكم والبالغ عددها 242 ألفا و697 قضية متنوعة.
واطلع المجلس على تقرير أداء النيابة العامة للنصف الأول من ٢٠٢٢م – ١٤٤٣هـ، في إطار التحول إلى التقويم الهجري المقدم من النائب العام.
وأقر المجلس التقرير، مقدما الشكر على الجهود المبذولة والتحسن الملحوظ في الأداء.

كما اطلع المجلس، على عدد من الطلبات المحالة من مكتب رئاسة الجمهورية والمرفق بها الدراسات المعدة من هيئة رفع المظالم بشأن إعادة النظر في الأحكام القضائية الصادرة بحق عدد من المتظلمين، واتخذ إزاءها القرارات المناسبة.

وناقش المجلس، عدداً من المواضيع المدرجة في جدول أعماله، واتخذ بشأنها القرارات المناسبة، وأقر محضر اجتماعه السابق بعد إجراء بعض التعديلات عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top