صدور كتاب “دليل المفتش”

 

إعلام التفتيش القضائي/سبأ

صنعاء 07 جمادى الآخرة 1445هـ

20 ديسمبر 2023م

صدر حديثا عن مجلس القضاء الأعلى وهيئة التفتيش القضائي  كتاب بعنوان “دليل المفتش”.

ويتضمن  الكتاب الذي تم اعتماده كدليل من قبل مجلس القضاء الأعلى تفاصيل إجراءات التفتيش وخطواته ومعايير تقييم الكفاءة والقواعد العامة والخاصة لإعداد تقرير التفتيش وبما يضمن سلامة إجراءات التفتيش وتوحيد معايير  تقييم الكفاءة وتسهيل عمل المفتشين.

 

ويضم الكتاب في دفتيه   123 صفحة، من القطع المتوسط  من إعداد وتأليف مستشار مجلس القضاء الأعلى الفقيد القاضي الدكتور عبدالملك عبدالله الجنداري .ويشمل سرد لإجراءات التفتيش وخطواته ومعايير تقييم الكفاءة والقواعد العامة والخاصة لإعداد تقرير التفتيش.

وتركز فصول الدليل الستة التي جاءت في  بابين  على   خطوات التفتيش التي يجب اتباعها في التفتيش الدوري والقواعد العامة للتقييم ولصياغة الكفاءة ونماذج من تقارير التفتيش الدوري .ويمثل الكتاب دليل و مرجع للقضاة المفتشين لأداء واجباتهم القضائية من خلال البنود والتفاصيل الواردة فيه .

وقال رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد على الشهاري أنه بهدف ممارسة الهيئة لمهام التفتيش الدوري بطريقة قانونية سليمة ومنظمة و  استنادا الى المادة 53 من لائحة الهيئة الصادرة بقرار رئيس مجلس القضاء الأعلى رقم 51 لسنة 1442هـ/2020م وتنفيذا لتكليف المجلس تم مراجعة وتحديث هذا الدليل النظري للمفتش الذي كان قد سبق وتم إعداده وتأليفة من قبل الفقيد القاضي الدكتور عبدالملك الجنداري.

مشيرا الى انه تم إعتماد الدليل من قبل المجلس في اجتماعه رقم 26 لسنة 1443هـ/2021م .

وآهاب القاضي الشهاري  بالقضاة المفتشين الالتزام بالدليل والتقيد باجراء التفتيش الدوري وتقييم كفاءة القضاة وفقا للخطوات والبنود والتفاصيل الواردة فيه .

الجدير بالذكر أنه تم طباعة الكتاب تحت اشراف القاضي أحمد على الشهاري رئيس هيئة التفتيش القضائي – عضو مجلس القضاء الأعلى وتمت مراجعته من قبل لجنة مكونة من القاضي عبدالسلام حسن الحوثي رئيس دائرة شؤون القضاة والقاضي الدكتور يحيى بن يحيى القانص عضو دائرة الدراسات والقاضي نجيب عبدالخالق القضاضي عضو دائرة التحقيق ،فيما قام بالتنسيق والمراجعة النهائية القاضي عبدالكريم محمد المطري العضو المساعد بهيئة التفتيش القضائي -مدير عام مكتب رئيس الهيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top