وزير العدل ورئيس التفتيش القضائي يفتتحان ورشة حول القانون الدولي الإنساني

إعلام التفتيش القضائي/سبأ
الأحد، 21 رجب 1444هـ الموافق 12 فبراير 2023م

بدأت بصنعاء اليوم ورشة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني، تنظمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع وزارة العدل والمعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية.

تهدف الورشة في خمسة أيام، إلى تعريف 31 قاضياً ووكيل نيابة، بالقانون الدولي الإنساني، ونطاق تطبيقه ومبادئه والتحديات التي يواجهها في النزاعات المسلحة المعاصرة، إضافة إلى المبادئ التوجيهية للتحقيق في انتهاكات القانون الدولي الإنساني.

وفي الافتتاح  أكد رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري، أهمية الورشة التي تتناول المواضيع الحقوقية والإنسانية خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد.
وأوضح أن القانون الدولي الإنساني في مجمل مسمياته يهدف حماية المدنيين أثناء النزاعات .. مبيناً أن الورشة تسهم في تعزيز معارف ومهارات المشاركين بالقانون الدولي الإنساني وطرق الدفاع للانتصار لمظلومية الشعب اليمني عبر الطرق القانونية.
وحث القاضي الشهاري المشاركين على اكتساب المهارات والخبرات واستشعار المسؤولية لرفع الوعي بالقانون الدولي الإنساني وعكس المعارف والمعلومات على الواقع العملي.

من جانبه أكد وزير العدل القاضي نبيل العزاني، حرص قيادة السلطة القضائية على تأهيل الكوادر القضائية والإدارية للارتقاء بمستوى القدرات والحرص على مواكبة المستجدات بالقوانين والمفاهيم الدولية المرتبطة بالقانون الدولي الإنساني.

ولفت إلى دور السلطة القضائية في مواجهة ورصد الانتهاكات التي تعرض لها الشعب اليمني من قبل دول تحالف العدوان ومرتزقته والتي ترتقي إلى جرائم حرب.
وقال” ما تعرض له الشعب اليمني من عدوان وجرائم ضد الإنسانية يقتضي الوقوف على القوانين الدولية ومدى تطبيقها في ميزان العدالة في الواقع اليمني في ظل ما تمر به البلاد من عدوان وحصار”.
وأضاف “التعاطي مع مظلومية الشعب اليمني، يكشف اختلال ميزان العدالة والانتهاكات السافرة للقانون الدولي من خلال التناقض والكيل بمكيالين”.

وعبر الوزير العزاني عن الأمل في استفادة المشاركين من مخرجات الورشة للارتقاء بالمستوى الفكري والمعرفي ونقل المعلومات والمعارف التي تتضمنها إلى القضاة الآخرين .. مثمناً تبني اللجنة الدولية للصليب الأحمر لعقد دورات تدريبية للقضاة ووكلاء النيابات في هذا الجانب.

بدوره أكد نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى اليمن، رالف وهبة، حرص اللجنة على عقد الورشة التي تعد ترجمة عملية لاستمرار الشراكة والتعاون بين اللجنة ووزارة العدل في القانون الدولي الإنساني.

وأشار إلى أن الورشة تُكرس لتعريف المشاركين بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان والقانون الجنائي الدولي وتصنيف النزاعات المسلحة والأشخاص والأعيان المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني، بالإضافة إلى الملاحقة والمحاكمة الجزائية في انتهاكات القانون الدولي الإنساني وطريقة عمل اللجنة الدولية والتواصل مع أطراف النزاع.

حضر الافتتاح مدير عام التعاون الدولي بالوزارة نصار الذاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top