مجلس القضاء يقر أداء هيئة التفتيش القضائي للنصف الأول من العام 1444هـ

إعلام التفتيش القضائي/سبأ

الإثنين، 22 رجب 1444هـ الموافق 13 فبراير 2023

أقر مجلس القضاء الأعلى في اجتماعه الأسبوعي اليوم، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل،تقرير أداء هيئة التفتيش القضائي للنصف الأول من العام القضائي ١٤٤٤هـ.

واستمع المجلس إلى إحاطة رئيس هيئة التفتيش القضائي بشأن الخطة النهائية للتفتيش المستمر على أعمال المحاكم الاستئنافية والابتدائية دورة رجب من العام ١٤٤٤هـ ، وأوصى باتخاذ الإجراءات اللازمة بما يعزز من الارتقاء بالعمل القضائي في المحاكم، ووجه الشكر للهيئة على الجهود التي تبذلها.
واشتمل التقرير على عدد من الأهداف والأعمال التي قامت بها الهيئة خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك بتقييم أعمال القضاة وسير الأداء في المحاكم، من خلال التفتيش الميداني على أعمال القضاة، واستقبال شكاوى المواطنين، ومتابعة إنجاز القضايا في المحاكم الاستئنافية والابتدائية خاصة القضايا المتعثرة والعمل على سرعة البت فيها.

كما تضمن التقرير عددا من المحاور بشأن إجراءات التنقلات وسد الشواغر، وإقامة الدعاوى التأديبية للقضاة المخالفين، وكذا مشاريع التدريب والتأهيل، وفقا لما تقتضيه مصلحة العمل وما يتوافق مع خطط السلطة القضائية ومشاريع الرؤية الوطنية.

ووافق المجلس على نقل عدد من القضاة للعمل في بعض المحاكم الاستئنافية والابتدائية بناء على عرض رئيس الهيئة، وفقا للقانون.
واطلع المجلس على عدد من التظلمات المحالة من مكتب رئاسة الجمهورية بشأن إعادة النظر في بعض الأحكام القضائية الصادرة بحق عدد من المتظلمين واتخذ بشأنها الإجراءات المناسبة.

كما ناقش مجلس القضاء، مع رئيس المجلس الطبي ومستشارة القانوني، المواضيع المتصلة بقضايا المنشآت الطبية والإشكالات المتخذة من قبل بعض المحاكم والنيابات في نظر القضايا الطبية أمامها.
وأكد المجلس على وجوب الالتزام بتطبيق القانون بما في ذلك اختصاصات وصلاحيات المجلس الطبي الأعلى بما يضمن الحقوق وتعزيز الثقة بالقطاع الصحي في اليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top