بدء دورة حول القضاء المستعجل بهيئة التفتيش القضائي

إعلام التفتيش القضائي/سبأ
الإثنين، 28 شعبان 1444هـ الموافق 20 مارس 2023

بدأت اليوم بصنعاء دورة تدريبية حول القضاء المستعجل وشروطه وإجراءاته، تنظمها هيئة التفتيش القضائي.
تهدف الدورة في يومين، إكساب 41 من القضاة المناوبين بالمحاكم في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء خلال الإجازة القضائية، معارف حول طبيعة القضاء المستعجل وإجراءاته القانونية.

وأشار رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري إلى أهمية الاستفادة من المعلومات والمعارف المقدمة في الدورة وتطبيقها على الواقع.. مؤكدا على ضرورة الالتزام بالدوام و التحري الكامل عند إصدار الأوامر على العرائض أو الدعاوى المستعجلة التي يجب أن لا تمس أصل الحق أو أن يكون المقصود بها كيد الخصوم لبعضهم البعض استغلالا للعطلة القضائية.

وفي الافتتاح بحضور نائب رئيس هيئة التفتيش القضائي لقطاع المحاكم القاضي على الأحصب ورئيس دائرة البيانات والاحصاء والمعلومات القاضي ماجد الآنسي.. أشار القاضي الشهاري إلى ضرورة الجدية والسرعة عند النظر في القضايا التي تتطلب طبيعتها الاستعجال ووضع معالجات لها.

وتركز الدورة التي يلقي خلالها رئيس دائرة التحقيقات والدعاوى التأديبية بهيئة التفتيش القاضي مسفر الزراع محاضرات حول المهام المتعلقة بالقضاء المستعجل وشروطه والخطر الحالي الواقع أو المتوقع والإجراءات الواجب اتباعها عند قيد الدعاوى المستعجلة ونظرها.
كما سيتم استعراض الأخطاء التي رصدتها هيئة التفتيش القضائي من خلال الاطلاع على الأحكام المستعجلة الصادرة خلال العطلة القضائية في الأعوام الماضية.
حضر الافتتاح مدير عمليات التفتيش القضائي محمد عرهب .
Scroll to Top