بدء دورة حول القضاء المستعجل بهيئة التفتيش القضائي

إعلام التفتيش القضائي/سبأ
السبت، 28 ذو القعدة 1444هـ الموافق 17 يونيو 2023

بدأت اليوم بصنعاء دورة تدريبية حول القضاء المستعجل وشروطه وإجراءاته، تنظمها هيئة التفتيش القضائي.
تهدف الدورة في يومين، إكساب 41 من القضاة المناوبين بالمحاكم في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء خلال الإجازة القضائية، معارف حول طبيعة القضاء المستعجل وإجراءاته القانونية.

وفي الافتتاح أشار رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري إلى ضرورة الجدية والسرعة عند النظر في القضايا التي تتطلب طبيعتها الاستعجال ووضع معالجات لها.
وأكد بحضور نائب رئيس هيئة التفتيش القضائي لقطاع المحاكم القاضي على الأحصب، أهمية الاستفادة من المعلومات والمعارف المقدمة في الدورة وتطبيقها على الواقع العملي.
وشدد القاضي الشهاري على ضرورة الالتزام بالدوام والتحري الكامل عند إصدار الأوامر على العرائض أو الدعاوى المستعجلة التي يجب أن لا تمس أصل الحق أو أن يكون المقصود بها كيد الخصوم لبعضهم البعض استغلالا للعطلة القضائية.

وتركز الدورة التي يلقي خلالها عضو هيئة التفتيش القضائي القاضي مجاهد الشامي، محاضرات حول المهام المتعلقة بالقضاء المستعجل وشروطه والخطر الحالي الواقع أو المتوقع والإجراءات الواجب اتباعها عند قيد الدعاوى المستعجلة ونظرها.
كما سيتم استعراض الأخطاء التي رصدتها هيئة التفتيش القضائي من خلال الاطلاع على الأحكام المستعجلة الصادرة خلال العطلة القضائية في الأعوام الماضية.

حضر الافتتاح مدير عمليات التفتيش القضائي محمد عرهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top