هيئة التفتيش القضائي تدشن النزول الميداني للتفتيش على المحاكم

إعلام التفتيش القضائي/سبأ
السبت، 02 رجب 1445هـ
الموافق 13 يناير 2024م

دشنت هيئة التفتيش القضائي، اليوم، النزول الميداني للتفتيش على المحاكم الابتدائية والاستئنافية في المحافظات.

وأوضح رئيس الهيئة القاضي أحمد على الشهاري، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن النزول يأتي ضمن جهود الهيئة للتعرف على مستوى انضباط القضاة في عقد الجلسات في مواعيدها، وبحث أسباب التأجيلات والاطلاع على مستوى إنجاز القضايا.

ولفت إلى أن التفتيش المفاجئ والدوري يهدف إلى معرفة مدى إعطاء الأولوية في نظر القضايا الموضوعية المتعثرة منذ عام 1442هـ، وما قبله والقضايا التنفيذية المتعثرة من عام 1443هـ، وما قبله وما تم إنجازه منها، وبحث أسباب التعثر ومقترحات معالجة الأسباب.

وذكر أن التفتيش يهدف أيضا إلى الاطلاع على مدى الاهتمام بالقضايا الجزائية، التي على ذمتها سجناء، أو القضايا التنفيذية التي على ذمتها محابيس، والتأكد من التزام القضاة بالنطق بالأحكام في مواعيدها، وعدم تكرار التأجيلات للاطلاع، والتحقق من النطق بالأحكام من واقع المسودة، ونسخها وترحيل ملفاتها خلال المدة القانونية أولا بأول.

وأفاد بأن الهيئة كلفت 12 لجنة تضم قضاة من ذوي الكفاءة والخبرة؛ للقيام بأعمال المتابعة والتفتيش في أمانة العاصمة، ومحافظات “صنعاء، تعز، حجة، إب، صعدة، عمران، الحديدة، المحويت، ذمار والبيضاء”.

واشار القاضي الشهاري إلى أن توزيع المفتشين على المحاكم يهدف إلى تعزيز التفتيش القضائي، وتقريب العدالة، ومتابعة إنجاز القضايا المتعثرة والمتأخرة، وبحث ومعالجة الشكاوى الطارئة، ومساعدة رؤساء المحاكم الاستئنافية والابتدائية، وتفعيل دورهم الرقابي.. مبينا أن التوزيع يرافقه خطة تنفيذية تتضمن إعداد ورفع التقارير وفقاً للنماذج المعدّة من الهيئة.

 

—————————–
#هيئة_التفتيش_القضائي🇾🇪

للاشتراك بصفحاتنا الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي:

🔴 تليجرام
https://t.me/jia_gov_ye

🔴 واتسآب

https://chat.whatsapp.com/GEdw0FfXJT3B4L9J2TvjOL

🔴 فيسبوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=61553964021425

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top