دائرة شؤون القضاة ..ركيزة أساسية في هيئة التفتيش القضائي

#إعلام- التفتيش-القضائي
السبت،9 رجب 1445هـ
الموافق 20 يناير 2024م

تعتبر دائرة شؤون القضاة أحد أعمدة هيئة التفتيش القضائي الرئيسية لإرتباطها المباشر بالقضاة بمختلف محاكم الجمهورية.
وتكتسب الدائرة أهميتها من خلال استيفاء ما يلزم من وثائق المرشحين للوظائف القضائية وإعداد مشروع حركة الترقيات والتنقلات القضائية تمهيدا لعرضها على مجلس القضاء الأعلى بناء على البيانات والمعلومات والتقارير الموجودة لديها.

وأوضح رئيس دائرة شؤون القضاة القاضي عبدالسلام الحوثي لـ ” إعلام التفتيش القضائي ” أن الدائرة تتخذ الإجراءات الإدارية بعد صدور قرارات مجلس القضاء او القرارات الجمهورية المتعلقة بالقضاة كالتعيين والنقل والندب والترقية والتقاعد والحقوق المالية ، وكافة الجوانب المتعلقة بالقضاة والكادر القضائي والإداري العامل بالهيئة والقضاة والمساعدين العاملين بمحاكم الجمهورية من حيث إعداد وتنفيذ خطط وبرامج التأهيل والتدريب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

مشيرا الى أن دائرة شؤون القضاة وتنفيذا لتوجيهات رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد علي الشهاري ،عززت خلال الربع الأول من العام الجاري أعمال الرقابة على سير العمل في المحاكم وانتظامه تحقيقا للهدف العام لخطة الهيئة للعام 1445هـ.
كما عملت على رفع مستوى الأداء في المحاكم للحد من تراكم القضايا من خلال توفير العدد الكافي من القضاة في كل محكمة حسب الدراسات المعدة سلفا إضافة إلى إجراء الدراسات الخاصة بانشاء ودمج او الغاء او تعديل دائرة اختصاص محاكم أو شعب بحسب الوارد في دراسة الخارطة القضائية.

وبين القاضي عبدالسلام الحوثي أن الدائرة تهدف الى رفد المحاكم وسد الاحتياج وفق تقارير الإحصاء السنوية بالكادر القضائي في كل محكمة والمتابعة المستمرة لمستوى التزام القضاة بعقد الجلسات في المحاكم ورفع التقارير لرئاسة الهيئة مشفوعة بالراي .
إضافة إلى إجراء حركة ترقيات القضاة والمساعدين بناء على تقارير الكفاءة وما يقره مجلس القضاء الأعلى من ضوابط للترقية بموجب قانون السلطة القضائية ، وتحديد المناوبين في الاجازة القضائية السنوية وفق الكشوفات المرفوعة من محاكم الاستئناف .
لافتا الى أن الدائرة تحرص على دراسة تظلمات القضاة من التعيينات والترقيات والتنقلات وانشاء الشعب والمحاكم الابتدائية بما يتناسب مع المقترحات والعروض حسب الاحتياج والضرورة.

وأوضح رئيس دائرة شؤون القضاة أن الدائرة عملت على تطوير العمل الإداري عبر عقد دورات تدريبية متخصصة ومتنوعة لتنمية قدرات كوادر الهيئة القضائية والإدارية منها دورة في كيفية كتابة المذكرات والتقارير الإدارية وأخرى في الاكسل المتقدم لتمكين المشتركين من المهارات العملية اللازمة لاستخدام برنامج اكسل المختص في إدخال وجمع البيانات في جداول لترتيبها وتحليلها وعرضها ، بطريقة أكثر احترافية والتمكن من استخدام كافة أداوته بما فيها طرق إعداد وبناء المعادلات والمقارنات والجداول المحورية واستخراج البيانات اللازمة لاتخاذ القرارات.

لافتا الى أن الدائرة تبذل جهود لمعالجة أوجه القصور بالمحاكم بعد استخلاصها من نتائج تقارير التفتيش الدورية والمستمرة وكذلك المحال اليها من دوائر الهيئة الأخرى لاعداد خط للتدريب بموجبها بالتنسيق مع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .

وأستعرض القاضي عبدالسلام الحوثي الصعوبات التي تواجه الأداء لشحة الإمكانات وتقديم الاقتراحات لمعالجتها..مؤكدا الحرص على تعزيز الاستقلال المالي للقضاة من خلال ضم ميزانية مرتبات القضاة وبدلاتهم المختلفة الى هيئة التفتيش القضائي .
————————–
#هيئة_التفتيش_القضائي🇾🇪

للاشتراك بصفحاتنا الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي:

🔴 تليجرام
https://t.me/jia_gov_ye

🔴 واتسآب

https://chat.whatsapp.com/GEdw0FfXJT3B4L9J2TvjOL

🔴 فيسبوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=61553964021425

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top