مناقشة سير العمل القضائي بمحافظة إب

#إعلام- التفتيش-القضائي
السبت،9 رجب 1445هـ
الموافق 20 يناير 2024م

ناقش اجتماع عقد اليوم بمحافظة إب ضم رئيس محكمة الاستئناف القاضي محمد منصور الشهاب ورئيس نيابة الاستئناف القاضي عبدالرحمن النزيلي و أعضاء لجان التفتيش على أعمال المحاكم في محافظتي إب وتعزالقاضي مجاهد الشامي والقاضي زيد الحمزي والقاضي صادق السرحاني ،عدد من المواضيع المتعلقة بسير العمل القضائي .

وتطرق الاجتماع الذي حضره رؤساء الشعب الجزائية والمحاكم الابتدائية و القضاه المختصين بنظر القضايا الجنائية ووكلاء النيابة في النيابات ذات العلاقة ، إلى الصعوبات التي تعترض سير العمل في نظر القضايا الجنائية وسرعة البت فيها خاصة القضايا المتعثرة للعام1442هـ وما قبل والقضايا التي على ذمتها مساجين وسبل معالجتها وبما يضمن تطبيق القانون وحماية الحقوق والحريات.

وتطرق الاجتماع إلى أهمية التعاون والتنسيق والمتابعة المشتركة بين المحاكم والنيابات للحد من إطالة أمد التقاضي والعمل على سرعة الفصل في القضايا أولاً بأول وبما يكفل تحقيق العدالة العاجلة و الناجزة .

وأكد على أهمية تفعيل الدور الاشرافي لرؤساء الشعب والمحاكم ووكلاء النيابة بمتابعة دورة ملف القضية الجنائية من بدايتها حتى انتهائها بحكم نهائي وبات ووضع آلية معينة لتنفيذ قرارات الشُعب والمحاكم في القضايا المنظورة حتى لا تصل إلى مرحلة التعثر.
وخلص الاجتماع إلى ضرورة إعداد كشوفات بالقضايا المتعثرة على ذمة النشر وموافاة النيابة بنسخة منها للقيام بدورها في النشر أو الإعلان ، وجدولة القضايا التي على ذمتها مساجين أسبوعيا.

واستعرض النتائج الإيجابية لتطبيق العمل بالنظام القضائي الإلكتروني وما يوفره من جهد ووقت و أهميته في توفير قاعدة بيانات صحيحة ودقيقة يعتمد عليها في العمل الاحصائي لمساعدة القيادات العليا على اتخاذ القرار والتعريف باحتياجات السلطة القضائية وتقييم مستوى الأداء والإنجاز من خلال تحليل بيانات النظام.

————————–
#هيئة_التفتيش_القضائي🇾🇪

للاشتراك بصفحاتنا الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي:

🔴 تليجرام
https://t.me/jia_gov_ye

🔴 واتسآب

https://chat.whatsapp.com/GEdw0FfXJT3B4L9J2TvjOL

🔴 فيسبوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=61553964021425

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top