دائرة الدارسات بهيئة التفتيش القضائي ..مهمة إستقراء الأداء القضائي

صنعاء / #إعلام_التفتيش_القضائي
15 رجب 1445هـ /26 يناير 2024م

تسهم دائرة الدراسات بهيئة التفتيش القضائي في إستقراء الأداء القضائي وتقديم التوصيات والمقترحات الهادفة إلى معالجة الصعوبات ومواجهة التحديات وتقييم العمل والإرتقاء به لتطوير الأداء القضائي.

وأوضح رئيس دائرة الدراسات بالهيئة القاضي عادل على عبده سيف لـ ” إعلام التفتيش القضائي ” أن الدائرة وتنفيذا لتوجيهات رئيس هيئة التفيش القضائي القاضي أحمد على الشهاري وتضافر جهود منتسبي الدائرة أثرت الهيئة والسلطة القضائية بالعديد من الدراسات الهادفة بالرغم من الظروف الإستثنائية التي تمر بها بلادنا جراء العدوان والحصار والإستهداف الممنهج للشعب اليمني ومقدراته ومؤسسات الدولة وخاصة أجهزة وهيئات السلطة القضائية.

وأضاف القاضي عادل سيف أن الدائرة أنجزت العديد من المهام الخاصة بدراسة التقارير العامة المعدة من لجان التفتيش الدوري والمفاجئ الخاصة بالقضاة وتحليل محتوى جداول الإحصاءات القضائية الصادرة من المحاكم واستخلاص النتائج و تقديم التوصيات إنطلاقا من الجوانب الإيجابية والسلبية لأداء المحاكم.

مشيرا الى أن الدائرة تحرص على متابعة تنفيذ مخرجات الدراسات والتقارير وما خلصت إليه بعد إقرار نتائجها من رئيس الهيئة وإصدار التعاميم والتعليمات اللازمة للمحاكم لتلافي أوجه القصور ومعالجة الإشكاليات.

وأفاد رئيس دائرة الدراسات أن الدائرة انهت خلال الربع الأول من العام الجاري 1445هــ دراسة 66 شكوى ومواضيع أخرى وفقا لاختصاصها من ضمنها دراسات بشأن حــث و ترغيب اطراف القضايا المنظورة امام المحاكم بأهمية العدالة التصالحية قبل صدور الأحكام وما يتم رفعه من هيئة المظالم بمكتب رئيس الجمهورية واعتماد صور طبق الأصل في تنفيذ الأحكام الخاصة بالأوقاف وإصدار تعميم وتعليمات للمحاكم بذلك.

كما أنجزت الدائرة دراسة الإشكاليات الواقعية والقانونية التي تواجه قضاة التنفيذ ودراسة وإبداء الرأي في مشروع تعميم مراعاة احكام قانون المحاماة عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي .

إضافة إلى دراسة مذكرة رئيس المجلس الطبي بشأن الوثائق والمسئولية القانونية للممارسة الطبية واخلاقيات المهنة والوصول بالنتيجة المناسبة لذلك.

واختتم القاضي عادل علي عبده سيف رئيس دائرة الدراسات بالهيئة تصريحه بأن الهيئة سعت لتنفيذ عدد من الدراسات الخاصة بالسلطة القضائية ما يسهم في إيجاد قاعدة علمية دقيقة تعتمد على خطوات مهنية متعمقة في تحليل ودارسة وتقديم المقترحات والتوصيات لتجويد العمل.
————–
#هيئة_التفتيش_القضائي🇾🇪

للاشتراك بصفحاتنا الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي:

🔴 تليجرام
https://t.me/jia_gov_ye

🔴 واتسآب

https://chat.whatsapp.com/GEdw0FfXJT3B4L9J2TvjOL

🔴 فيسبوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=61553964021425

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top