رئيس مجلس القضاء الأعلى يؤكد على أهمية دور الاعلام في مساندة جهود السلطة القضائية

الأربعاء، 22 شوال 1445هـ

الموافق 01 مايو2024م

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحى المتوكل على أهمية دور الاعلام في مساندة جهود السلطة القضائية لتحسين وتحديث وتطوير العمل القضائي والارتقاء به لتحقيق العدالة العاجلة والناجزة وتعزيز الثقة المجتمعية بالقضاء.
جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل وضم رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد على الشهاري وأمين عام المجلس القاضي سعد أحمد هادي ورئيس المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الأهنومي لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين السلطة القضائية ووسائل الاعلام الرسمية.
وثمن القاضي المتوكل دور الإعلام الرسمي في مساندة السلطة القضائية في أداء رسالتها المقدسة لتحقيق العدالة المنشودة .معتبرا الإعلام شريك اساسي في تحقيق العدالة والتصدي لحملات الإعلام المعادية التي تستهدف القضاء ومكانته في المنعطف التاريخي الذي تمر به بلادنا من عدوان غاشم وحصار ظالم يسعى إلى هدم كيان الدولة ومؤسساتها وخاصة السلطة القضائية التي تمثل أحد أركان الدولة الأساسية لتحقيق الأمن والاستقرار للمجتمع.
وأكد القاضي المتوكل على أهمية تحديث وتطوير آليات العمل بين أجهزة وهيئات السلطة القضائية ووسائل الإعلام الرسمية لإنتاج مواد إعلامية متنوعة لإبراز جهود الأداء القضائي وفقا للتقارير والأهداف و المهام المنجزة والتحديات التي تواجه السلطة القضائية و الإمكانيات المتاحة والظروف التي تمر بها بلادنا نتيجة الحصار والعدوان.
في حين أكد رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد على الشهاري أهمية دور الإعلام المسؤول المهني والجاد في تنوير الرأي العام بجهود السلطة القضائية من الواقع الميداني في متابعة أعمال القضاة ومراقبة سير العمل في المحاكم ورصد جوانب القصور عبر تشكيل لجان التفتيش الدوري والمفاجئ والمستمر ،وشغور أي منصب قضائي في المحاكم ومعالجتها ووضع المعايير لتحديد احتياج المحاكم استنادا إلى عدد القضايا المنظورة ونوعيتها ،وغيرها من الإجراءات القضائية الهادفة الى تحقيق العدالة العاجلة والناجزة وتحسين الخدمة القضائية المقدمة للمواطنين.
مشيرا الى دور السلطة القضائية في مواجهة صلف العدوان حيث سعت خلال تسع سنوات بالرغم من الاستهداف الممنهج الذي تعرض له القضاة والمحاكم إلى إنجاز القضايا ومتابعة سير العمل و الرقابة على أعمال المحاكم الاستئنافية والابتدائية بما يكفل بقاء أبواب المحاكم مفتوحة أمام الجمهور .
لافتا الى التحسن والتطور الملحوظ في مستوى أداء وعمل السلطة القضائية حيث تمكنت من إنجاز 709 الف و676 قضية بنسبة بلغت 93.61% بالمائة خلال سنوات العدوان.
بدوره أشار أمين عام مجلس القضاء القاضي سعد أحمد هادي إلى أن القضاء و الاعلام سلطتان وركيزتان أساسيتان لقيام دولة القانون، ويشتركان في حماية القيم والعدالة خدمة للمواطن.لافتا إلى أن القضاء يحمي الحقوق والحريات والإعلام يسانده في ذلك لتعريف المواطنين بالجهود المبذولة للارتقاء بالعمل القضائي رغم التحديات والصعوبات والظروف الراهنة.
من جانبه اكد رئيس المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الاهنومي تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة والتعاون البناء مع السلطة القضائية وتذليل الصعوبات والمعوقات أينما وجدت .كما أكد تسخير كافة الطاقات والإمكانات الإعلامية المتاحة في مختلف وسائل الاعلام الرسمية لإنتاج المواد الإعلامية الخاصة بالعمل القضائي حال توفر البيانات والمعلومات والتقارير والاحصائيات المطلوبة وبثها في مختلف وسائل الإعلام والقنوات الفضائية الرسمية لإطلاع الرأي العام بالجهود المبذولة من قيادة السلطة القضائية لتحسين وتطوير العمل القضائي .
وجرى خلال الاجتماع استعراض عدد من المقترحات والتوصيات الهادفة الى تعزيز آليات العمل و توسيع آفاق التعاون بين أجهزة وهيئات السلطة القضائية ووزارة الإعلام والمؤسسات الإعلامية الرسمية التابعة لها (مؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون ووكالة الانباء اليمنية /سبأ وصحيفة الثورة الرسمية والإذاعة والقنوات الفضائية الرسمية )لعكس تقارير الأداء القضائي اعلامياً و المتضمنة المؤشرات والاحصائيات المعنية بإنجاز عدد من القضايا والأعمال والمشاريع المرتبطة بتنفيذ خطط وأهداف السلطة القضائية ومشاريع الرؤية الوطنية ضمن مواد إعلامية متنوعة مقروءة ومسموعة ومرئية (فلمية).
—————————–
#*هيئة_التفتيش_القضائي
**الموقع الالكتروني
*العلاقات العامة والإعلام
* تابعونا بصفحاتنا الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي:
🔴 تليجرام
🔴 واتسآب
🔴 *تويتر X
Scroll to Top