“القضاء المستعجل” في ورش تدريبية للقضاة المناوبين في محاكم المحافظات

 

 

# إعلام_التفتيش_القضائي /محافظات
28 ذو القعدة 1445هـ
05 يونيو 2024م

دشنت هيئة التفتيش القضائي اليوم ورش تدريبية حول القضاء المستعجل للقضاة المكلفين بالمناوبة بالمحاكم الإستئنافية والإبتدائية بأمانة العاصمة وعدد من المحافظات خلال العطلة القضائية القادمة في شهر ذي الحجة1445هـ.

تهدف الورش في يومين إكساب 130 من القضاة المناوبين بالمحاكم في أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء وعمران وصعدة وحجة والمحويت وإب وتعز والحديدة وذمار والبيضاء ، معارف حول طبيعة القضاء المستعجل وإجراءاته القانونية.

وفي التدشين أكد رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد على الشهاري حرص الهيئة على تحسين مستوى الأداء القضائي في المحاكم وتصحيح الاختلالات وتلافي أوجة القصور واستيعاب ملاحظات ونتائج دراسة مخرجات القضاء المستعجل خلال الإجازة القضائية لشهر رمضان الماضي بما يسهم في تحقيق العدالة.

موضحا أهمية الارتقاء بالاداء القضائي وتوحيد الرؤى والمفاهيم لدى جميع القضاة المناوبين والحد من جوانب الاختلاف حول آلية العمل خلال فترة الاجازة القضائية.

وشدد القاضي الشهاري على ضرورة الالتزام بالقانون والحد من الدعاوى والطلبات التي لا تتوافر فيها شروط الدعاوى والطلبات المستعجلة..لافتا إلى أهمية الالتزام بالتعاميم الصادرة عن هيئة التفتيش القضائي بضرورة موافاة الهيئة بصور مكتملة من الأوامر على العرائض والقرارات والأحكام الصادرة خلال العطلة القضائية في الأمور المستعجلة .

بدوره أكد أمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي سعد أحمد هادي على أهمية زيادة الوعي القانوني والاطلاع على التعديلات القانونية في كيفية التعامل مع السبل الإجرائية وآليات التعامل مع القضاء المستعجل في إطار الاستثناء القانوني لهذا الجانب من القضاء وخصوصيته في نظر القضايا المستعجلة التي لا تحتمل التأجيل أو التأخير دون المساس بأصل الحق.
وشدد القاضي سعد على ضرورة الالتزام بشان ما يتم اتخاذه من الإجراءات اللازمة والسريعة في النظر والبت في مثل هذه القضايا التي تتطلب طبيعتها الإجرائية الاستعجال ووضع المعالجات والحلول المناسبة وفقا للقانون.

وتتناول الورشة عدد من المحاور أبرزها ماهية وشروط وأهمية القضاء المستعجل وإجراءاته وأبرز تطبيقاته وإشكالياته ومعالجته.
———————————–

#*هيئة_التفتيش_القضائي    
**الموقع الالكتروني
🇾🇪 https://jia.gov.ye/

*العلاقات العامة والإعلام
* تابعونا بصفحاتنا الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي:

🔴 تليجرام                                                                                                               
https://t.me/jia_gov_ye

🔴 واتسآب

https://chat.whatsapp.com/GEdw0FfXJT3B4L9J2TvjOL

🔴 فيسبوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=61553964021425

🔴 *تويتر X

https://x.com/JIA_GOV_YE

 

 

 

Scroll to Top