هيئة التفتيش القضائي تدشن النزول الميداني للتفتيش على المحاكم

# إعلام_التفتيش_القضائي
05 محرم 1446هـ
11 يوليو 2024م

دشنت هيئة التفتيش القضائي، اليوم، النزول الميداني للتفتيش المستمر -دورة محرم 1446هـ-على المحاكم الإستئنافية والابتدائية بأمانة العاصمة وعدد من المحافظات.

وفي التدشين أوضح رئيس الهيئة القاضي أحمد على الشهاري، بحضور أمين عام مجلس القضاء الأعلى ، أن النزول يأتي ضمن جهود الهيئة للتفتيش  (المستمر) لمعرفة آلية توزيع القضايا الواردة خلال العام 1445هـ بين قضاة المحكمة، ومدى تخصص كل قاض بنوع واحد من القضايا، ومعالجة أسباب التفاوت في توزيع القضايا وتنوعها وزيادة قرارات التنحي لدى القاضي الواحد إن وجدت.

ولفت القاضي الشهاري إلى أن التفتيش على أعمال المحاكم خلال دورة محرم 1446هـ تهدف إلى تحليل وتقييم مستوى الإنجاز لدى كل قاضي خلال العام القضائي المنصرم عبر معرفة نوع القضايا المنتهية ومدى بساطتها أو تعقيدها بحسب الموضوع وتعدد الأطراف.

بالاضافة إلى تقييم مدى الكفاءة القضائية للقضاة المفتش عليهم، من خلال فحص ودراسة عدد من الاحكام الصادرة عنهم ، لمعرفة مدى الصحة في موافقة منطوق الحكم للوقائع والأسباب ونصوص القانون وأوجه التعرف على أوجه القصور والاختلالات في الحكم إن وجدت.

وأفاد القاضي الشهاري أن التفتيش المستمر يسعى لمعرفة عدد الأحكام المنسوخة والجاهزة خلال العام 1445هـ ، خاصة الأحكام الجزائية التي على ذمتها سجناء، ونسبة عدد الأحكام التي لم يتم تحرير نسخها وترحيل ملفاتها منذ الأعوام السابقة وسبب ذلك، وخاصة القضايا الجزائية المنتهية التي لم ترحل إلى النيابة العامة وأسباب التأخير فيما إذا كان يوجد على ذمتها مساجين.

وكذا عدد القضايا المنتهية من أعوام سابقة الصادرة من قضاة منقولين ولم تنسخ أحكامها، والقضايا المنتهية دون وجود مسودة الحكم عند النطق بالحكم ومدى متابعة رئيس ومدير المحكمة للمختصين في تحرير نسخ تلك الأحكام.

وأكد رئيس هيئة التفتيش القضائي على أهمية رصد أوجه الاختلالات التي تلاحظها لجان التفتيش أثناء النزول الميداني ومعالجة ما امكن منها ، وتقييم دقة وصحة بيانات إحصائية سجلات المحاكم السنوية للعام 1445هـ ، ومدى مطابقتها مع النظام القضائي الالكتروني وأسباب عدم المطابقة إن وجدت…منوها بضرورة معرفة مدى انتظام الدوام عند بداية العام القضائي الجديد 1446هـ وعقب العطلة القضائية لشهر ذي الحجة، وجدولة القضايا.

وشدد القاضي الشهاري بحضور نائب رئيس هيئة التفيش القضائي القاضي على الأحصب ، ورؤساء دوائر التفتيش المفاجئ القاضي زيد الحمزي والتفتيش الدوري القاضي زيد المنصور وشؤون القضاة القاضي عبدالسلام الحوثي ومدير مكتب رئيس الهيئة القاضي عبدالكريم المطري،على معرفة مدى حرص القضاة في المحاكم على تنفيذ مخرجات التفتيش السابقة، وخصوصا ما يتعلق بالانضباط والالتزام بنموذج حافظة الدوام المتعلقة بعدد الجلسات المنعقدة فعليا للقضاة خلال الشهر أو الأسبوع ، والحد من وجود تأجيلات إدارية إلا في حالة الضرورة القصوى مع إبلاغ عمليات الهيئة بذلك.

وذكر بأن الهيئة كلفت 15 لجنة تضم قضاة من ذوي الكفاءة والخبرة في أمانة العاصمة، ومحافظات ” صنعاء ،الحديدة ، إب،ذمار ،المحويت ، تعز ، صعدة، عمران، حجة والبيضاء” ، بهدف القيام بأعمال المتابعة والتفتيش على كافة المحاكم الإستئنافية والابتدائية .

#*هيئة_التفتيش_القضائي
**الموقع الالكتروني
🇾🇪 https://jia.gov.ye/

*العلاقات العامة والإعلام
* تابعونا بصفحاتنا الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي:

🔴 تليجرام                                                                                                               
https://t.me/jia_gov_ye

🔴 واتسآب

https://chat.whatsapp.com/GEdw0FfXJT3B4L9J2TvjOL

🔴 فيسبوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=61553964021425

🔴 *تويتر X

https://x.com/JIA_GOV_YE

 

   

 

     

Scroll to Top