بدء أعمال لجان التفتيش المستمر على المحاكم بأمانة العاصمة

#إعلام_التفتيش_القضائي
السبت، 07 محرم 1446هـ
الموافق 13 يوليو 2024م

بدأت لجان التفتيش القضائي المستمر بأمانة العاصمة اليوم نزولها الميداني للتفتيش على أعمال القضاة في عدد من محاكم الأمانة.

وخلال النزول الميداني أوضح القاضي ماجد الأنسي رئيس دائرة البيانات والمعلومات والاحصاء بالهيئة- رئيس لجنة التفتيش على محكمة غرب الأمانة – في تصريح صحفي لـ#إعلام_التفتيش_القضائي ، أن لجنة التفتيش على محكمة غرب الأمانة تعد من ضمن 15 لجنة تفتيشية-دورة محرم 1446هـ- أصدر رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد على الشهاري تكليف بتشكيلها و تضم نخبة من القضاة المفتشين من ذوي الكفاءة والخبرة للتفتيش على محاكم أمانة العاصمة ومحافظات ” صنعاء ،الحديدة ، إب،ذمار ،المحويت ، تعز ، صعدة، عمران، حجة والبيضاء” ، بهدف القيام بأعمال المتابعة والتفتيش على كافة أعمال المحاكم الإستئنافية والابتدائية .

مشيرا إلى أن أعمال التفتيش خلال الدورة الحالية تهدف إلى تقييم أعمال القضاة ومستوى انجاز القضايا خلال العام المنصرم 1445هـ..بالإضافة إلى تقديم الشكر والتقدير والامتنان للقضاة المتميزين الذين أنجزوا ما عليهم من قضايا بالرغم من قلة الإمكانات و الظروف الصعبة التي يعملون فيها نتيجة الأوضاع الراهنة التي تمر بها بلادنا من عدوان ظالم وحصار جائر.

وأشار القاضي ماجد إلى أن دور لجان التفتيش بأمانة العاصمة ليس تصيد الأخطاء وإنما دعم القضاة لتصويب تلك الأخطاء وتلافي أوجه القصور والخلل إينما وجد للإرتقاء بالأداء القضائي.
وقال “تنفيذا لتوجيهات رئيس الهيئة فضيلة القاضي أحمد على الشهاري نقوم بالنزول الميداني إلى المحاكم لفحص أعمال القضاة واللقاء بالمواطنين لتلمس شكاواهم وحل ما أمكن منها”.

مؤكدا حرص الهيئة على أن تكون قريبة من القضاة والمواطنين بالرغم من قلة الكوادر والإمكانات والظروف الصعبة والاعمال والمهام المتعددة والتراكمية الملقاة على أعضاء الهيئة لتنفيذ المهام المسندة اليها وفقا لقانون السلطة القضائية.

في حين أكد رئيس محكمة غرب الأمانة القاضي طه عبدالرؤوف نعمان، على الدور الهام والمحوري الذي تقوم به هيئة التفتيش القضائي باعتبارها قلب السلطة القضائية في متابعة أعمال القضاة والمحاكم لرفع مستوى الأداء القضائي…لافتا إلى أن الشكاوى تعد مصدر تنبيه للقضاة ،وتهدف إجراءات التفتيش القضائي إلى الوصول للحقيقة دون تعسف على القاضي.

منوها إلى أهمية التفتيش القضائي كل ثلاثة أشهر في زيادة وتيرة العمل ومتابعة القضايا من القضاة والمواطنين مما رفع مستوى الإنجاز في حسم القضايا لتحقيق العدالة العاجلة والناجزة لطالبيها.

وأشار القاضي طه عبدالرؤوف نعمان إلى أن هيئة التفتيش القضائي تسهم عبر الدورات التدريبية وورش العمل التي تنفذها في تطوير معرفة ومهارات القضاة في حسم القضايا…مشيدا بالجهود المبذولة بمتابعة أعمال القضاة المناوبين وعقد دورة تدريبية لهم قبل الاجازة القضائية ومتابعة وتقييم أعمالهم بعد انتهائها.

———————————–
#*هيئة_التفتيش_القضائي
**الموقع الالكتروني
🇾🇪 https://jia.gov.ye/

*العلاقات العامة والإعلام
* تابعونا بصفحاتنا الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي:

🔴 تليجرام                                                                                                               
https://t.me/jia_gov_ye

🔴 واتسآب

https://chat.whatsapp.com/GEdw0FfXJT3B4L9J2TvjOL

🔴 فيسبوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=61553964021425

🔴 *تويتر X

https://x.com/JIA_GOV_YE

 

انفوجرافيك

انفوجرفيك/ بدء أعمال التفتيش المستمر على المحاكم في أمانة العاصمة والمحافظات

 

 

 

 

 

 

 

 

Scroll to Top