مجلس القضاء الأعلى يثمن جهود قيادة وكوادر هيئة التفتيش القضائي

# إعلام_التفتيش_القضائي

الخميس، 09 شوال 1445هـ

الموافق 18 أبريل 2024م

 

ثمن مجلس القضاء الأعلى دور قيادة وكوادر هيئة التفتيش القضائي وجهودهم المبذولة في التفتيش و المتابعة المستمرة لقضاة المحاكم في سبيل رفع مستوى الأداء والإنجاز بهدف الإرتقاء بالعمل القضائي .
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ الرسمية في خبر نشرته عن المجلس خلال اجتماعه برئاسة القاضي أحمد بن يحى المتوكل ” أن مجلس القضاء أطلع على ما عرضه رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد على الشهاري حول ما تم اتخاذه من إجراءات لمستوى انضباط رؤساء وقضاة المحاكم بالدوام الرسمي عقب الإجازة القضائية و إجازة عيد الفطر المبارك”.
وأضافت ” ثمن المجلس دور قيادة وأعضاء هيئة التفتيش القضائي والجهود التي يبذلونها في سبيل رفع مستوى الأداء والمتابعة المستمرة للارتقاء بالعمل القضائي ، والاهتمام بقضايا المواطنين، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتغيبين”.
وكان مجلس القضاء الأعلى استمع خلال اجتماعه الأسبوعي الذي عقد الاربعاء إلى التقرير المقدم من القاضي المتوكل عن نتائج الزيارات الميدانية التي قام بها ومعه بعض أعضاء المجلس إلى عدد من المحاكم والنيابات الاستئنافية والابتدائية في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، للاطلاع على سير العمل و مستوى الانضباط الوظيفي عقب عيد الفطر.
بدوره تواصل #إعلام_التفتيش_القضائي برئيس الهيئة القاضي أحمد على الشهاري وسأله عن ما قامت به هيئة التفتيش القضائي من أعمال متعلقة بالمناوبة أثناء الإجازة القضائية لشهر رمضان 1445هـ ، بالإضافة إلى الأعمال المتعلقة بالتفتيش عقب الإجازة القضائية.
المناوبة أثناء الإجازة القضائية
وأفاد القاضي الشهاري بأنه تنفيذا لتوجيهات المجلس وتوجهاته وفي إطار إختصاصات هيئة التفتيش القضائي ومهامها المنصوص عليها في قانون السلطة القضائية قامت الهيئة بمخاطبة رؤساء محاكم الإستئناف لتحديد القضاة المناوبين خلال شهر رمضان .
حيث نفذت الهيئة أربع دورات تدريبية خلال شهر شعبان في مجال القضاء المستعجل للقضاة المناوبين في محاكم أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء وعمران وصعدة والحديدة وحجة وريمة وإب وتعز.
تناولت ماهية القضاء المستعجل وفحص الدعوى المستعجلة وقيدها وإجراءات نظرها وأهم المسائل المستعجلة والطعن فيها وتنفيذها وغيرها مما يتعلق بعمل القضاة المناوبين.
وأشار القاضي الشهاري إلى أنه تم تشكيل لجنة خلال العطلة القضائية من قضاة الهيئة لدراسة المئات من الاحكام والقرارات والأوامر الصادرة من القضاة المناوبين والمرسلة لإدارة العمليات، والرفع بنتائج ومخرجات دراسات ما صدر من القضاة المناوبين خلال الإجازة القضائية للاستفادة منها في أعمال المناوبة في العطلات القادمة.
التفتيش عقب الإجازة القضائية
أعدت هيئة التفتيش القضائي خطة تفتيشية لدورة شوال 1445هـ وأقامت في نهاية شهر رمضان ورشة مع القضاة المفتشين والمقررين لمناقشة أهداف الخطة التفتيشية ونماذجها وخلصت إلى تنفيذ دورة تفتيشية مفاجئة على المحاكم الإستئنافية والابتدائية بأمانة العاصمة وعدد من المحافظات.
وأوضح رئيس الهيئة القاضي أحمد على الشهاري أن النزول الميداني يأتي ضمن جهود الهيئة للتفتيش المفاجئ (المستمر) على أعمال المحاكم خلال الربع الثالث من العام القضائي- دورة شوال 1445هـ- لرصد أي إختلالات تراها اللجان المشكلة وفقا لبنود نموذج التفتيش المعد من قبل الهيئة.
ولفت إلى أن التفتيش المفاجئ يهدف إلى معرفة مستوى الإنضباط في عقد الجلسات خلال أيام الدوام الرسمي ومدى جدولة القضايا إلى عقب العطلة القضائية لشهر رمضان وانتظام الدوام عقب إجازة عيد الفطر المبارك ومستوى إنجاز القضايا بأحكام موضوعية خلال الفترة السابقة ونسبة إنجاز القضايا المتعثرة.
وأفاد القاضي الشهاري أن التفتيش المفاجئ يسعى إلى التحقق من النطق بالأحكام من واقع المسودة ومعرفة عدد المسودات التي تأخر إيداعها عقب النطق بالحكم مباشرة وحفظها في ملف خاص وفقا للقانون.
وذكر بأن الهيئة كلفت قضاة من ذوي الكفاءة والخبرة في أمانة العاصمة، ومحافظات ” صنعاء ،الحديدة ، إب، ريمة،ذمار ،المحويت ، تعز ، صعدة، عمران، حجة والبيضاء”، بهدف القيام بأعمال المتابعة والتفتيش على كافة محاكم الإستئناف والمحاكم التي لم يسبق التفتيش عليها خلال العام القضائي الجاري من بداية العام 1445هـ حتى نهاية الربع الثالث من العام نفسه.
وأوضح رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد على الشهاري إلى أن الهيئة كلفت (16) لجنة للتفتيش على (396) قاضيا في محاكم أمانة العاصمة والمحافظات حيث بلغ عدد الشعب الإستئنافية والمحاكم الإبتدائية المستهدفة (184) شعبة ومحكمة منها (63) شعبة و (121) محكمة ابتدائية.
لافتا إلى أن لجان التفتيش نفذت النزول الميداني في رابع أيام عيد الفطر- قبل الدوام – وباشرت التفتيش في الصباح الباكر من أول يوم للدوام الرسمي عقب الإجازة مباشرة.
حيث كان المفتشون أول من حضر إلى المحاكم وقاموا بداية بمراقبة مدى الإلتزام بالدوام الرسمي ،تلى ذلك البدء بتنفيذ مهام التفتيش لتحقيق أهدافه.
———-
#*هيئة_التفتيش_القضائي
**الموقع الالكتروني
*العلاقات العامة والإعلام
* تابعونا بصفحاتنا الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي:
🔴 تليجرام
🔴 واتسآب
🔴 *تويتر X
Scroll to Top