دائرة البيانات والمعلومات والإحصاء .. مهمة تحسين كفاءة الأداء والارتقاء بالعمل القضائي

#هيئة_التفتيش_القضائي
05 رمضان 1445هـ / 15 مارس 2024م

تلعب دائرة البيانات والمعلومات والإحصاء بهيئة التفتيش القضائي دورا هاما في بلورة العمل و الجودة القضائية لتطوير العمل الإداري والإرتقاء بالأداء القضائي.

وأوضح رئيس دائرة البيانات والمعلومات والإحصاء القاضي ماجد الآنسي أن الدائرة أنشأت مؤخرا في العام 2020م لتكون المركز الذي تجمع فيه بيانات القضاة والمحاكم ولتزود قيادة الهيئة والسلطة القضائية بإحصائيات ومعلومات دقيقة ومفصلة عن العام القضائي وأعمال القضاة .كما تساعد دوائر الهيئة وأجهزة السلطة القضائية على أداء أعمالها بناء على معلومات دقيقة و صحيحة.

وأشار القاضي ماجد أن الدائرة تتكون من عدة إدارات منها إدارة بيانات القضاة التي تقوم بتجميع بيانات القضاة وترتيبها وعمل تقارير عن القضاة بشكل مستمر واحترافي وإدارة تقنية المعلومات التي تقوم بالأعمال التقنية المتعلقة بالهيئة ابتداء من أتمتة الأعمال وتوفير الأجهزة التقنية وصيانتها وإدارة أرشيف القضاة التي تحفظ الملف الوظيفي للقضاة وعمل نسخة الكترونية وإدارة التخطيط والإحصاء التي تتولى عمليات الإحصاء القضائي بالتعاون مع المختصين في المحاكم و وزارة العدل لتوفير البيانات الإحصائية لدورها الهام والحيوي في عملية التخطيط التي تقوم بها الدائرة والمساعدة في اتخاذ القرارات ورسم السياسات بمجلس القضاء الأعلى.

لافتا أنه وتنفيذا لتوجيهات رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد على الشهاري تعمل الدائرة على تحسين كفاءة النظام القضائي وفاعليته من خلال الاطلاع على حجم القضايا المعروضـة أمام القضاء، والوقوف على مستوى الإنجاز والتعرف على المشكلات الاجتماعية في المجتمـع وأحجامهـا والأماكن التي تنتشر فيها.

مبينا أن الدائرة منذ نشأتها تعمل على تطوير عملية الإحصاء القضائي من خلال مراجعة النماذج الإحصائية وآلية الإحصاء القضائي وما زالت تواجه بعض المعوقات .

مشيرا الى إصدار الدائرة للإحصائية القضائية السنوية المتضمنة إحصائيات بالقضايا الواردة إلى المحاكم الإسـتئنافية والإبتدائيـة والنوعيـة ومستوى الإنجاز فيها و مستوى إنجاز القضايا المتراكمـة، والمساعدة في اتخاذ القرارات القضائية من خلال تحليل البيانات المتعلقة بالقضايا القضائية. كماعملت الدائرة منذ نشأتها على تطوير عملية الإحصاء القضائي حيث تم مراجعة النماذج الإحصائية والية الإحصاء القضائي وبدأت في تطويرها وما زالت تواجه بعض المعوقات .

و تسهم الدائرة في إعداد التخطيط الاستراتيجي عبر الرؤية الوطنية ومكوناتها ،و الخطة العامة السنوية للهيئة والمتضمنة الخطط الخاصة بالتفتيش الدوري والمفاجئ والتدريب من خلال استلام ما يرد من دوائر الهيئة بخصوص الخطط وتحليل البيانات المتاحة والمرفوعة من الدوائر.

بالإضافة إلى اعداد تقارير تقييم الأداء لتنفيذ خطة الهيئة بشكل دوري مع الرفع بمعوقات تنفيذ الخطط واقتراح الحلول لمعالجتها وإعداد تقارير الأداء الربعية والسنوية عن مدى تنفيذ خطة الهيئة.
منوها إلى أن الهيئة تصدرت بالنسبة لمشاريع الرؤية الوطنية خلال العام الماضي نسبة انجاز عالية وما زالت تبذل جهود لإنجاز ما تعثر من مشاريع والتخطيط لمشاريع مستقبلية .

وأوضح رئيس دائرة البيانات والمعلومات والإحصاء بهيئة التفتيش القضائي أن الدائرة تبذل جهود ملموسة في أتمتة العمل بهيئة التفتيش القضائي فمنها ما تم إنجازه وأخرى ما زالت تحت الإنجاز، حيث تم توفير سيرفر خاص بالهيئة ويتم حاليا تجربة نظام خاص ببيانات القضاة وآخر بالشكاوى وربطه بالموقع الالكتروني للهيئة ،وأنظمة إدارية ومالية يتم العمل عليها ..كما توجد نظم خاصة بتقييم أداء الموظفين والقضاة سيتم إنجازها قريبا.

وأكد القاضي ماجد الآنسي أهمية تنفيذ العديد من برامج التأهيل والتدريب للكادر وتوفير الإمكانات المادية المتعلقة بالاتمتة لإنجاز العمل بسهولة ويسر ..مثمنا الدور الذي تقوم به قيادة الهيئة في تذليل الصعوبات ومعالجتها وفق الإمكانات المتاحة.
————————

#هيئة_التفتيش_القضائي🇾🇪

العلاقات العامة والإعلام

للاشتراك بصفحاتنا الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي:

🔴 تليجرام

https://t.me/jia_gov_ye

🔴 واتسآب

https://chat.whatsapp.com/GEdw0FfXJT3B4L9J2TvjOL

🔴 فيسبوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=61553964021425

🔴تويتر X

https://x.com/JIA_GOV_YE

Scroll to Top