دائرة التحقيق والدعاوي التأديبية الثواب والعقاب لتعزيز الثقة بالقضاء

#هيئة_التفتيش_القضائي
15 رمضان 1448هـ/25 مارس 2024م

تعد دائرة التحقيق والدعاوى التأديبية بهيئة التفتيش القضائي نافذة الهيئة الى مجلس القضاء الأعلى لنقل التكييف القانوني للمخالفات المهنية والمسلكية المرتكبة من بعض القضاة لتحقيق مبدأ الثواب والعقاب وتعزيز ثقة المجتمع بالقضاء.

وتمثل الدائرة حجر الزاوية في الهيئة لتجسيد أعمال الرقابة الفاعلة على القضاة وما يصدر من مخالفات مهنية و مسلكية توجب التأديب والعقاب بعد تحقق الهيئة من ثبوتها ليتسنى لمجلس القضاء الأعلى محاسبتهم وتأديبهم عبر مجلس المحاسبة.

وأوضح القائم باعمال دائرة التحقيق والدعاوى التأديبية القاضي رافع مطهر عبدالرحمن الإرياني أن عمل الدائرة مرتبط مباشرة برئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد على الشهاري حيث يوجه الدائرة بالتحقيق مع القضاة المخالفين الذين تظهر تقارير التفتيش الدوري أو المفاجئ أو نتائج تحقيق الشكاوى ضدهم مخالفتهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة معهم حيال المخالفات.

لافتا الى أن دائرة التحقيق والدعاوى التأديبية تتوزع إداراتها على السكرتارية والتحقيق والدعاوى التأديبية وتتلخص مهامها في إجراء التحقيق الأولي مع القضاة وأعضاء النيابة الذي تقرر إحالتهم للتحقيق وإعداد التقارير بنتائج ما يسفر عنه كل تحقيق مشفوعة بالرأي.

بالإضافة إلى إعداد الدعاوى التأديبية المقرر إقامتها ومتابعة إجراءاتها والترافع باسم الهيئة أمام مجلس المحاسبة وأي اختصاصات ومهام أخرى تنص عليها اللائحة أو تكلف بها من رئيس الهيئة.

كما تقوم الدائرة بالقيد والارشفة والحفظ وتحرير الاستدعاءات للقضاة الذين تقرر استدعائهم بناء على توجيهات رئيس الهيئة والتأكد من وصولها إليهم والرفع الى رئيس الهيئة بمن تعذر إبلاغه أو من أمتنع عن الحضور بعد إبلاغه مشفوعا بالرأي وغيرها من المهام.

وأوضح القاضي رافع أن التحقيق والدعاوى التأديبية يهدف الى معرفة الحقيقة فيما ينسب للقاضي من مخالفات وضمان بقاء العناصر الكفؤة والنزيهة في السلطة القضائية.
إضافة إلى تفعيل الردع وعدم تكرار المخالفات وإيقاع الجزاء القانوني المناسب بحق القضاة المخالفين وتحليل نتائج التحقيق لتلافي المخالفات القانونية المرتكبة مستقبلا.

واستعرض القائم بأعمال الدائرة الخطوات الإجرائية المتعلقة بالتحقيق والدعاوى التأديبية ابتداء بمرحلة التحقيق والخطوات التحضيرية للتحقيق والضوابط الإجرائية انتقالا الى مباشرة التحقيق مرورا بتحريك الدعاوى التأديبية وعرضها على مجلس القضاء الأعلى في حال ثبوت ارتكاب المخالفات القانونية .

ولفت القاضي الإرياني الى أن الدائرة استقبلت خلال الربع الأول من العام الجاري 1445هـ 18 ملف إحالة واستدعاء 34 قاضيا والرفع ب 7 تقارير وإعداد أربعة مشاريع دعاوى وتنفيذ حكمين .
وتطرق إلى أن الدائرة حفظت خلال نفس الفترة 44 ملف تحقيق نهائي بعد تنفيذ ما تضمنته التصرفات فيها.

كما قامت الدائرة خلال العام المنصرم 1444هـ برفع 21 طلب موافقة إلى مجلس القضاء بالإذن برفع دعاوى ضد القضاة المشمولين بها .
فيما تم الترافع في جميع القضايا المتحركة أمام مجلس المحاسبة وإعلان القضاة المترافع ضدهم بحضور جلسات مجلسي المحاسبة والقضاء للاستماع والحكم منوها أنه صدرت أحكام ضد 33 قاضيا وعزل 25 قاضيا منهم .

وأشار إلى أن عدد المواضيع المحالة للتحقيق خلال الفترة من 1441 هـ إلى 1445هـ بلغت 292 موضوعا لعدد 320 قاضيا ترتب عليها رفع 57 دعوى تأديبية ضد 62 قاضيا وإيقاف 9 قضاة عن العمل حتى انتهاء التحقيق و6 طلبات موافقة على إقامة دعاوى قيد الرفع على ذمتها 9 قضاة وغيرها من الإجراءات.

مبينا أنه تم إقرار عقوبات تأديبية خلال نفس الفترة بعزل 33 قاضيا وتأخير ترقية 8 قضاة وتوجيه تنبيهات كتابية لـ45 قاضيا وتنبيهات شفهية لـ24 قاضيا وقبول إستقالة قاضي وإنقضاء الدعوى التأديبية لبلوغ سن التقاعد لـ4 قضاة .
وأكد القائم بأعمال دائرة التحقيق والدعاوى التأديبية القاضي رافع مطهر الإرياني أن الدائرة تسعى جاهدة بوتيرة عالية بقيادة رئيس الهيئة القاضي أحمد على الشهاري للقيام بدورها الرقابي على أداء القضاة في أعمالهم وتقييمهم .
موضحا أن الدائرة لا يقتصر عملها على تفعيل العقاب فقط بل الى التقويم والإرشاد وهو دور فعال رغم شحة الإمكانات التي يفرضها العدوان والحصار على بلادنا.

مبينا ان التحقيق والدعاوى التأديبية يعد أدوات مهمة لضمان نزاهة وكفاءة واستقلال القضاء ومن أهم الوسائل لتعزيز هيبة القضاء من خلال ضمان نزاهة وكفاءة القضاة ومعاقبة القضاة المخالفين وحماية حقوق المتقاضين وتحسين أداء القضاة وتعزيز مبدأ المساءلة ومنع الإفلات من العقاب لمن ثبت ارتكابهم مخالفات قانونية وهو ما يعزز الثقة بالقضاء .

 


————————-

#هيئة_التفتيش_القضائي🇾🇪

العلاقات العامة والإعلام

للاشتراك بصفحاتنا الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي:

🔴 تليجرام

https://t.me/jia_gov_ye

🔴 واتسآب

https://chat.whatsapp.com/GEdw0FfXJT3B4L9J2TvjOL

🔴 فيسبوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=61553964021425

🔴تويتر X

https://x.com/JIA_GOV_YE

Scroll to Top